الاثنين، 16 سبتمبر 2019

هبة الحياة من معهد الدكتور ريلا والمركز الطبي لأصغر مريض زرع كبد


عمره شهر واحد يصنع التاريخ بعد خضوعه لعملية جراحية طويلة لزراعة الكبد في معهد الدكتور ريلا والمركز الطبي في الهند

أصبح طفل رضيع عمره شهر واحد من مومباي أصغر مريض في الهند من عملية زرع الكبد ، حيث أجرى في معهد الدكتور ريلا والمركز الطبي في 23 يوليو في المدينة. الطفل الذي خضع لعملية جراحية أولى وندرة في البلاد على ما يرام الآن وتحت رعاية الأستاذ محمد ريلا ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمعهد الدكتور ريلا والمركز الطبي. وُلد الطفل بصحة جيدة ، لكنه عانى بعد أيام قليلة من اليرقان الذي أدى إلى خلل في الكبد والذي بدأ بالقيء الذي كان يُفترض أنه عدوى بسيطة ولكن تم تشخيصه لاحقًا على أنه اضطراب استقلابي يُعرف أيضًا باسم اضطراب دورة اليوريا.

تم قبول الرضيع في معهد الدكتور ريلا والمركز الطبي المصاب بنزيف حاد ونُصح بإجراء عملية زرع كبد والتي كانت الخيار الوحيد. في عملية جراحية استمرت 10 ساعات ، استبدل الأطباء الكبد المعطل للطفل بالكبد المعدل. "في هذه الحالة المعقدة ، كانت عملية الزرع مطلوبة بشكل عاجل حيث تم تشخيص إصابة الطفل بفشل شديد في الكبد وكان في حالة حرجة عندما وصل إلينا. وقال الأستاذ محمد ريلا ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمعهد الدكتور ريلا والمعهد الطبي ، إن هدفنا هو علاجه في أقرب وقت ممكن من خلال عملية إنقاذ الحياة ، وضمان عدم تأثر جودة حياته على المدى الطويل.


الحديث عن الجراحة الأكثر تعقيدًا والنادرة ، الدكتور محمد ريلا ، اضطراب دورة اليوريا نادر جدًا ؛ إنها أسباب حيوية لمرض وفشل الكبد عند الرضع ، ومع ذلك ، فإن زراعة الكبد هي المنقذ لهذه الحالات. من خلال تسليط الضوء على تعقيد العلاج الجراحي ، أكد الأطباء أن إجراء عملية زرع كبد لدى طفل يقل وزنه عن 10 كيلوغرامات وأقل من سنة واحدة هي طريقة معقدة تمامًا.

"في الأطفال ، يكون التعقيد الجراحي كبيرًا والرعاية المتخصصة بعد الزرع ، نظرًا لصغر حجمها. عادة ، يزن كبد الشخص البالغ حوالي 1.2 كجم. قام الجراحون بتشريح 182 جرام منه وتعديله ليتناسب مع حجم جسم الطفل ، ولم يقم أي جراح أو منشأة أخرى في الهند بإجراء عملية زرع الكبد النادرة على مثل هذا المريض الشاب ، ”الدولة التي أعدها الدكتور ريلا. وقال كذلك ، حوالي 300 طفل يولدون مع أنواع قليلة من اضطرابات التمثيل الغذائي في العالم. يمكن تشخيص هذا الاضطراب بما يسمى اختبار وخز الكعب ، والذي لا يتطلب سوى قطرة دم.

مشاكل دورة اليوريا (UCDS) هي مجموعة من الأمراض. إنها تجعل من الصعب على جسم طفلك إزالة الفضلات حيث يهضم الطفل البروتينات. لقد ورثوا الأمراض - فأنت تتجاهلهم إلى طفلك. عادة ، تساعد الإنزيمات في الكبد الجسم على تحويل الأمونيا إلى اليوريا ، وهي مادة غير ضارة تفرز في البول. يشار إلى هذه التقنية باسم "دورة اليوريا". في الأطفال الذين يعانون من UCDS ، مثل هذا الانزيم هو مفقود أو معيب. نتيجة لذلك ، تبقى الأمونيا داخل الجسم ، مما يؤدي إلى تلف في الدماغ وقضايا حرجة مختلفة. ترتفع أمونيا بسرعة إذا لم تتم معالجتها وتسبب في غيبوبة وموت. يعتمد تشخيص مشكلات دورة اليوريا تمامًا على ملامح الأحماض الأمينية.

"جراحة زرع الكبد عند الرضع والأطفال الذين يعانون من نقص الوزن هي صعبة للغاية. مع الخبرة والمرافق والبنية التحتية ذات المستوى العالمي ، لا يعد العمر مكانًا لجراحة زراعة الكبد في معهد الدكتور ريلا. لقد صعدنا كأفضل وحدة لزرع الكبد تجري عملية زرع كبد للمواليد الجدد لكبار السن حتى عمر 80 عامًا. لدينا المعرفة والدولة من وحدة العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة. بعد الجراحة ، سوف يعيش حياة طبيعية. إنه أصغر هندي يخضع لعملية زراعة كبد ناجحة بعد عملية الزرع وهو في حالة جيدة وقد أظهر الشفاء السريع. "أضاف.

يقول فريق المستشفى إن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر يتمتعون بميزة وجود نظام مناعي غير متطور ، مما يجعل رفض الأعضاء ، وهي مشكلة تؤثر في كثير من الأحيان على المرضى البالغين ، أقل احتمالًا. قال الدكتور ريلا إنه واثق من أن الطفل سيبقى بصحة جيدة. "لقد قام بعمل جيد للغاية ، والكبد يتكيف الآن مع جسده وينمو بشكل طبيعي. لن يحتاج إلى عملية زرع أخرى عندما يكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق